الثلاثاء، 29 ديسمبر 2015

النبيذ الأحمر ينقص الوزن


يؤكد الأطباء أن افضل طريقة للمحافظة على الوزن هو تناول النبيذ الأحمر الخالي من السكر "النبيذ الأحمر المز".

ويرى علماء جامعة واشنطن الأمريكية، أن النبيذ الأحمر الخالي من السكر "النبيذ المز" المحتوي على مادة ريسفيراترول "Resveratrol" التي تساعد في تحويل الشحم الأبيض إلى البني الذي يساعد على حرق السعرات الحرارية.

كما يشير العلماء إلى أن جميع المواد التي تحتوي على هذه المادة يمكن أن تستخدم في تخفيض الوزن، مثل التفاح والعليق الأحمر والفراولة والعنبية الآسية.


الأثمار المحتوية على مادة ريسفيراترول وتوصل العلماء إلى هذا الاستنتاج من نتائج الاختبارات التي أجروها على الفئران المخبرية التي كانوا يعطونها ما يعادل 340غم للإنسان من هذه المادة يوميا.

ورغم الغذاء الغني بالدهون إلا أن هذه الفئران ازداد وزنها بنسبة 40 بالمائة مقارنة بالفئران التي لم تعط هذه المادة.

ويقول الباحث مين دو من الجامعة، إن مادة ريسفيراترول تساعد في عملية تعبير الجينات المسؤولة عن أكسدة الشحوم الغذائية وتحويل الشحوم البيضاء إلى شحوم بنية.

وينصح الخبراء بتناول كمية معتدلة من النبيذ الأحمر المز يوميا، ولكنهم يؤكدون على أن أنواع النبيذ تحتوي على نسب مختلفة من هذه المادة، لأن البوليفينول التي تنسب إليها مادة ريسفيراترول غير قابلة للذوبان، لذلك تنخفض نسبتها بعد عمليات الترشيح بصورة كبيرة.

المصدر: GROUPALGENTLE

"آسف.. لم أحسن تربية ابنتي"


أجبر رئيس شركة الخطوط الكورية الجنوبية ابنته على الاعتذار أمام العامة بعد ردود الأفعال الساخرة والغاضبة تجاه "حادثة الجوز" والتي قد ترمي بابنته خلف القضبان لمدة 3 سنوات.

"أعتذر جدا لأنني لم أربيها تربية حسنة وأطلب منكم الصفح والمغفرة"، هكذا عبر الرجل عن أسفه بعد أن تسببت ابنته في تأخير إحدى رحلات الشركة لمدة 11 دقيقة جراء إهانتها مضيف.

هيذر تشو، التي كانت تشغل منصب نائب الرئيس الأول للشركة قبل عزلها من طرف والدها، أهانت المضيف وطردته بعد أن جلب لها الجوز الذي طلبته في كيس وليس في صحن.


وحسب شهود عيان، بعدما حصلت تشو على المكسرات في مقصورة الدرجة الأولى قامت بتوبيخ وإهانة المضيفين ثم أجبرتهم على الركوع أمامها، وحين علم أبوها بالحادثة طلب عقد مؤتمر صحفي في مكان عام وأحضرها لتعتذر أمام الملأ.

وقد أدت هذه الضجة إلى تأخر الرحلة المتوجهة إلى مدينة نيويورك الأمريكية لمدة 11 دقيقة تم خلالها تغيير الموظفين.


"قضية الجوز" أثارت الرأي العام ولم تمر مرور الكرام أو تتوقف عند اعتذار والد تشو واعتذارها هي شخصيا عن سوء تصرفها، إذ تحولت إلى مساءلة قانونية، حيث قضت محكمة كورية جنوبية في شهر فبراير الماضي، بالسجن لمدة عام على تشو بعد إدانتها بإساءة المعاملة.

ورأت المحكمة أن تشو انتهكت القانون حين أمرت الطائرة بالعودة مرة أخرى بعد أن كانت تقوم بعملية الإقلاع بالفعل في الخامس من ديسمبر 2014.

وقدمت تشو إضافة إلى اعتذارها العلني 6 رسائل اعتذار للمحكمة ولكن ذلك لم يعفيها من العقاب.


وطالب ممثلو الادعاء بسجنها 3 سنوات إذا أدينت بانتهاك قانون الطيران واتهام آخر باستغلال وظيفتها في عرقلة سير العدالة. ولكن المحكمة برأت تشو من التهمة الثانية.

المصدر: GROUPALGENTLE

طوكيو وسيئول تنهيان خلافا تاريخيا حول "نساء المتعة"


أعلنت اليابان وكوريا الجنوبية توصلهما إلى اتفاق تاريخي بشأن "نساء المتعة" اللواتي أجبرهن يابانيون على امتهان الدعارة، خلال الحرب العالمية الثانية.

دبلوماسيون من طوكيو وسيئول يجتمعون لتذليل عقبة "نساء المتعة" وأكد وزيرا خارجية سيئول وطوكيو الاثنين 28 ديسمبر/كانون الأول توصلهما إلى اتفاق تاريخي ينهي خلافا دام عقودا، ما يبشر بتحسن في العلاقات بين البلدين.

وينص الاتفاق على أن يقدم رئيس الوزراء الياباني، شينزو آبي اعتذارا، إضافة إلى تمويل طوكيو صندوق مساعدات بقيمة مليار ين، أي 8.3  ملايين دولار، يخصص لـ"نساء المتعة" السابقات المسنات، على أن تتولى كوريا الجنوبية مهمة تشكيله.

وظلت قضية النساء الكوريات اللائي جرى استغلالهن جنسيا، حجر عثرة في طريق العلاقات بين سيئول وطوكيو، وتأجج العداء أكثر عقب تولي شينزو آبي رئاسة وزراء اليابان في 2012.

ويشعر الكوريون الجنوبيون بالمرارة تجاه الاستعمار الياباني لشبه الجزيرة الكورية بين عامي 1910 و1945، مما جعلهم يحتجون في أكثر من مناسبة على كل مسعى لتحسين العلاقات مع اليابان.

ويسعى البلدان لتحسين العلاقات منذ أن التقى رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي بالرئيسة الكورية الجنوبية باك جون هاي الشهر الماضي، وعقد هذا الاجتماع تحت ضغط من واشنطن الحريصة على تحسين العلاقات بين حليفتيها.

وتعهد آبي وباك في نوفمبر/تشرين الثاني بالسعي "للتوصل لأسرع حل ممكن" للقضية.

وكانت اليابان تؤكد على الدوام أنه لم يطرأ أي تغير في موقفها وتقول إن مسألة التعويضات جرت تسويتها في معاهدة ثنائية ترجع إلى عام 1965.

المصدر: GROUPALGENTLE

الإعلان عن أكثر الأفلام شعبية على الانترنت


أُعلنت قائمة بأكثر أفلام ومسلسلات العام الماضي تحميلا على الانترنت.

وتصدر مسلسل "لعبة العروش"، الذي حمله 14.4 مليون مستخدم، قائمة المسلسلات التلفزيونية. واحتل المرتبة الثانية المسلسل الدرامي "الموتى السائرون" (6.9 مليون تحميلة). وأتى بعده مسلسل "نظرية الانفجار الكبير" ( 4.4 مليون تحميلة ) الذي تعرضه قناة " CBS" للموسم التاسع على التوالي.

أما قائمة الأفلام السينمائية فتصدرها فيلم "بينجمي" (46.7 مليون تحميلة)، وشغل المرتبة الثانية فيلم "غاضب7" (44.7 مرة). أما فيلم "المنتقمون: عصر ألترون" ( 41.5 مليون مرة ) فشغل المرتبة الثالثة في تلك القائمة.

المصدر: GROUPALGENTLE

الكويت تدعم التحالف العربي في اليمن بالمدفعية


تشارك القوات البرية الكويتية للمرة الأولى في عملية إعادة الأمل باليمن التي ترعاها السعودية في إطار التحالف العربي.

وقالت صحيفة "القبس" الكويتية، الثلاثاء 29 ديسمبر/كانون الأول، إن كتيبة مدفعية تابعة للجيش الكويتي ستصل الأسبوع المقبل إلى الحدود السعودية اليمنية.

ونقلت الصحيفة عن مصدر مطلع قوله إن الكويت "قررت مشاركة القوات البرية، ممثلة في كتيبة المدفعية، في عمليات ضرب مواقع العدوان الحوثي على المملكة العربية السعودية".

وأضاف المصدر أن "مجلس الوزراء بارك في اجتماعه الاثنين المشاركة في الدفاع عن أراضي المملكة، باعتبار أن أمن الخليج جزء لا يتجزأ من أمن كل دولة عضو في مجلس التعاون".

وقالت الصحيفة إن معنويات الجيش الكويتي مرتفعة، والقوات على أهبة الاستعداد للالتحاق مع زملائهم السعوديين بداية الأسبوع المقبل، مشيرة إلى أن العمل جار للتنسيق في إشراك أكبر قدر ممكن من سلاح المدفعية تمهيدا لمشاركة الدروع والمشاة.

من جانبها، لم تصدر رئاسة الأركان العامة للجيش الكويتي أي بيان رسمي يؤكد صحة مشاركة قوات برية في اليمن. كما أن بيان وكالة الأنباء الكويتية الرسمية "كونا" عن اجتماع الحكومة الدوري، الاثنين، لم يشر لمثل تلك المشاركة.

وتشارك الكويت بعدد من طائراتها الحربية في التحالف العربي الذي تقوده السعودية لإعادة الشرعية للرئيس اليمني عبدربه منصور هادي من جماعة الحوثيين وأنصار الرئيس المخلوع علي عبدالله صالح.

تجدر الإشارة إلى أن الكويت ستستضيف جلسات المباحثات اليمنية المزمع عقدها في 14 يناير/كانون الثاني حسب ماأفاد به وزير الخارجية اليمني عبدالملك المخلافي.

السعودية تتصدى لصاروخ "سكود" قبل سقوطه في جازان

في سياق آخر، تصدت قوات الدفاع الجوي السعودي، صباح الثلاثاء 29 ديسمبر/كانون الأول، لصاروخ باليستي "سكود"، تم إطلاقه من داخل الأراضي اليمنية، قبل تفجيره فوق أجواء منطقة جازان.

وقالت مصادر سعودية إن الدفاعات الجوية نجحت في تفجير الصاروخ، من دون حدوث أي أضرار، مؤكدة أنه تم التعامل مع الموقف بدقة.

في غضون ذلك، أعلنت مصادر مقربة من الحوثيين أنهم استهدفوا مقر شركة أرامكوا بجازان بصاروخ باليستي من نوع "قاهر1" للمره الثانية خلال أيام قائلين إنه أصاب هدفه بدقة.

وكان شهود عيان قد أكدوا أن الحوثيين أطلقوا، الثلاثاء، صاروخا باليستيا من منطقة "الدُّمّم" شمال غرب العاصمة صنعاء، باتجاه السعودية.

يذكر أن الدفاعات الجوية السعودية قد تصدت، ليلة الأحد، لصاروخ سكود أطلق من الأراضي اليمنية باتجاه منطقة نجران جنوب المملكة.

مقتل 18 حوثيا إثر غارات للتحالف في تعز

على صعيد آخر، قتل 18 من مسلحي الحوثي والقوات العسكرية الموالية للرئيس اليمني السابق علي عبدالله صالح، وأصيب العشرات في غارات لطيران التحالف العربي ومواجهات مع المقاومة الشعبية بمحافظة تعز.

وقالت مصادر في الجبهة الشعبية إن طيران التحالف شن سلسلة غارات جوية على مواقع الحوثيين وقوات صالح في مدينة "المخا"، غربي تعز، ومنطقة "السحي" بالشريجة، جنوب غرب المدينة.

وأضافت المصادر أن مواجهات عنيفة اندلعت بين مسلحي الحوثي والجبهة الشعبية في منطقتي "الضباب" و"ثعبات" عقب هجوم شنه الحوثيون وقوات صالح على تلك المناطق. وأشارت إلى أن تلك المواجهات أسفرت عن مقتل أحد مقاتلي الجبهة وإصابة 12 آخرين.

من جهة أخرى، قالت ذات المصادر إن الحوثيين وقوات صالح شددوا الحصار على مدينة تعز ومنعوا دخول أي مواد إغاثية إليها، بما في ذلك الغذاء والأوكسجين.

المصدر: GROUPALGENTLE

شركة أمريكية تصنع "مسدسا نيزكيا" تبلغ قيمة مليون دولار


أعلنت شركة Cabot Guns الأمريكية المتخصصة في صناعة الأسلحة عن إنتاج مسدسين مصنوعين من معدن نيزك "غيبيون" المشهور الذي يبلغ وزنه 35 كيلوغراما.

وقال رئيس الشركة روب يبانتشين بأن مهندسي الشركة شكوا في بداية الأمر في إمكانية استخدام ذلك النيزك لإنتاج المسدسين مع أنهم تجاوزوا المرحلة الأكثر تعقيدا، واصبحوا مقتنعين بقدرتهم على إكمال إنتاج المسدسين العاملين.

كما أشار روب إلى أن تصنيع كل جزء من أجزاء السلاح كان بمثابة تجربة علمية. من المتوقع بيع المسدسين في مزاد بسعر مليون دولار للقطعة العام المقبل.

وقع هذا النيزك على الأرض منذ 500 ألف سنة، علما بأن عمر هذا الجسم الفضائي يقدر بـ4.5 مليار عام.

وتم اكتشاف هذا النيزك من قبل احد الرحالة في ناميبيا في العام 1836 حيث استعمله سكان محليون لإنتاج أدواتهم وسمي باسم بلدة مجاورة لمكان سقوطه. ويتكون من الحديد والنيكل.

المصدر: GROUPALGENTLE

مخطوطة القرآن الكريم بجامعة برمنغهام قد تكون جزءا من مصحف أبي بكر الصديق


رجح الخبراء أن مخطوطة القرآن الكريم التي عثر عليها في جامعة برمنغهام في يوليو/تموز الماضي، يعود تاريخها إلى عهد أبي بكر الصديق أول الخلفاء الراشدين.

وأشار بعض المؤرخين إلى أنه من الممكن أن تكون هذه النسخة قد خطت خلال حياة الرسول محمد، وقال العضو المنتدب لمؤسسة محمد بن راشد آل مكتوم للدراسات الإسلامية في الإمارات جمال حويرب بشأن النسخة "أعتقد أنها مصحف أبي بكر.. إنها أهم اكتشاف في العالم الإسلامي".

ويعود سبب الاعتقاد بأن هذه النسخة تعود إلى عهد أبي بكر الصديق، إلى جودة الخط الذي كتبت به المخطوطة ونوع الأوراق التي نسخت عليها، بالإضافة إلى نتائج تحليل "الكربون المشع" الذي أوضح أن جودة الخط وجودة الأوراق المستخدمة في المخطوطة يؤكدان أن هذه المخطوطة تم إعدادها من أجل شخصية مهمة.

وأكد الخبير الفرنسي فرنسوا ديروشي أن المخطوطة غير الكاملة للقرآن الكريم الموجودة في مكتبة باريس الوطنية ومخطوطة جامعة برمنغهام متشابهتان، حيث " أنهما مكتوبتان على ورق واحد وبخط حجازي واحد".

وكان أبو بكر الصديق أول خليفة للمسلمين بعد وفاة النبي محمد سنة 632 ميلادية، وحكم لمدة 27 شهرا حتى توفي في عام 634.

يذكر أن مخطوطة القرآن الكريم الذي يجري الحديث عنها عثرت عليها الدكتورة ألبا فيديلي في جامعة برمنغهام، وهي تضم صفحتين من القرآن الكريم، وتبين بعد فحصها بالكربون المشع أنها تعود إلى 1370 عاما مضت، وهذا ما يجعلها اقدم نسخ المصحف الكريم في العالم.

المصدر: GROUPALGENTLE

حضارات كونية عظمى كانت تبعث برسائل إلى حضارات قادمة


نشر فريق مشترك يضم علماء أمريكيين وأرمن دراسة تكشف عن وجود حضارات عظمى كانت تقطن الكون قبل "الانفجار الكبير".

وطرح باحثا الرياضيات الفزيائية "واجن غورزاديان" من المختبر العلمي الوطني الأرمني، و"روجر بينروز" من جامعة أكسفورد البريطانية، في بحثهما خارطة خاصة بالمخلفات الإشعاعية ( CMB ) حيث لاحظا شذوذا فوصفوه بأنه آثار لحضارات مختفية ومجتمعات كانت تتميز بتكنولوجيات مرموقة في مرحلة ما قبل "الانفجار الكبير".

وقام العالمان بصياغة نظرية تطور الكون بدورات حيث يفصل "الانفجار الكبير" عصرا كونيا عن الآخر. ويرى العلماء أن الحضارات المختفية كان بمقدورها نقل المعلومات(الرسائل)  بواسطة اصطدام الثقوب السوداء. وإنهم لم يستبعدوا أن تحتوي تلك الرسائل بعض النصائح لحضارات قادمة.

المصدر: GROUPALGENTLE


الاثنين، 28 ديسمبر 2015

مساجد فرنسا تقدم "كأس شاي" للتعريف بالإسلام


تفتح مساجد فرنسا أبوابها في 8 و9 يناير/كانون الثاني المقبل، لتقديم "شاي الأخوة" للزوار من كل أطياف المجتمع الفرنسي كعنوان لانفتاح الجالية المسلمة وتسامح دينها والتعريف به.

وأعلن المجلس الفرنسي للديانة الإسلامية، الذي يعتبر الهيئة التمثيلية لمسلمي فرنسا، عن أن هذه المبادرة تهدف إلى تصحيح "الصورة المشوهة" لدى البعض عن الإسلام، وتذييل كل أشكال الخلط التي تضع المسلمين بعد كل اعتداء إرهابي موضع الشك، وتعرضهم حتى لاعتداءات وتهجمات، كما حصل نهاية الأسبوع في أجاكسيو بجزيرة كورسيكا حيث خرب مسجد وأحرقت مصاحفه وكتبت عبارات معادية للعرب والمسلمين على جدرانه.

وقال المجلس في بيان له إن عدد الأعمال المعادية للمسلمين سجلت ارتفاعا غير مسبوق عام 2015، ففي الأيام الـ12 التي تلت الاعتداء على "شارلي إيبدو"، أحصت الشرطة وقوات الدرك 128 عملا معاديا للمسلمين، وهو ما يوازي عدد مثل هذه الأعمال طوال العام 2014.

هذا وأوضح رئيس المجلس أنور كبيبش أن الهدف من المبادرة "خلق أجواء الحوار والتعارف حول كؤوس الشاي وفقا للآية الكريمة: "إنا خلقناكم شعوبا وقبائل لتتعارفوا".

وناشد المجلس جميع المساجد في فرنسا للانخراط في المبادرة بهدف "التعريف بشعائر العبادة وطرح كل الأسئلة بما فيها تلك التي قد تدخل في خانة المحرمات، كالتي تتمحور حول علاقة العنف بالإسلام والإرهاب وغيرها من القضايا التي يربطها المعتنقون للفكر الجهادي عنوة بالإسلام".

وأكد كبيبش أنه "تم تجاوز كافة الخلافات بين مكونات الإسلام الفرنسي"، و"فتحت مرحلة جديدة، حصل فيها اتفاق بينها على برنامج عمل في 2016 و2017"، تصب في اتجاه تحسين صورة الإسلام في فرنسا".

واعتبر كبيبش أن صورة الإسلام والمسلمين تضررت كثيرا نتيجة الاعتداءات الإرهابية التي استهدفت فرنسا، والأوضاع المأساوية في بعض البلدان العربية كسوريا والعراق واليمن.

وفي خطوة رمزية أخرى، حضر مسلمون إلى كنيسة في مدينة لنس بشمال فرنسا لـ"حماية" قداس عيد الميلاد مساء الخميس، في بادرة تعد الأولى من نوعها، توخى من ورائها أصحابها "إعطاء صورة مختلفة عن المسلمين".

المصدر: GROUPALGENTLE

فرانس برس تختار ميركل الشخصية الأكثر نفوذا خلال عام 2015


اختارت وكالة "فرانس برس" الاثنين 28 ديسمبر المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل الشخصية الأكثر نفوذا لعام 2015 وذلك لجهودها في حل أزمة اللاجئين بالاتحاد الأوروبي ومسألة ديون اليونان.

واختارت الوكالة أيضا الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في المرتبة الثانية في نفس القائمة كأكثر الشخصيات نفوذا في العالم.

ومن الجدير بالذكر أن الرئيس فلاديمير بوتين كان قد احتل المرتبة الأولى في نفس القائمة لعام 2014.

واختارت الوكالة بابا الفاتيكان فرنسيس في المرتبة الثالثة، وأهالي باريس في المرتبة الرابعة، على تماسكهم بعد سلسلة الهجمات الإرهابية التي وقعت في السابع من يناير/كانون الثاني 2014 والـ13 من نوفمبر/تشرينالثاني من نفس العام والتي راح ضحيتها 147 شخصا.

الملفت للنظر أن الوكالة اختارت أيضا شخصية زعيم تنظيم داعش أبو بكر البغدادي ليحل في المركز الخامس في هذه القائمة.

وشارك في التصويت لاختيار الشخصيات موظفو التحرير للوكالة من جميع أنحاء العالم.

المصدر: GROUPALGENTLE

سمكة قرش مضيئة في المحيط الهادئ


اكتشف علماء أحياء أمريكيون في أعماق المحيط الهادئ عند شواطئ مكسيكية سمكة قرش غير عادية تتميز بلونها الأسود وقدرتها على الإضاءة مما يمكنها من التربص وخداع فرائسها.

تمتلك كائنات بحرية كثيرة تعيش في أعماق كبيرة أعضاء خاصة تستطيع توليد الضوء مما يجذب فرائسها وشركائها في التزاوج أو يخيف أعداءها. واكتشف علماء المحيطات عشرات أسماك القرش المتميزة بهذه الصفة خلال السنوات الماضية.

وتمكن فريق من العلماء من صيد الأسماك من النوع المذكور في أعماق تتراوح بين 800 و1500 متر بالقرب من شواطئ المكسيك، لونها أسود قريب من لون الفحم. ثم اكتشف العلماء بعد إجراء تشريح الأسماك أن جلدها كان مغطى بخلايا تولد الضوء.

على ما يبدو تنتمي أسماك القرش هذه إلى فصيلة لا يزيد طولها عن 50 سنتيمترا عادة.

المصدر: GROUPALGENTLE‏

حارس ناد ليلي يعثر على أكثر من 100 قطعة أثرية في بريطانيا


عثر حارس نادي ليلي في جنوب ويلز على أكثر من 100 قطعة أثرية يعود تاريخها إلى حقبة روما القديمة.

ويفترض الخبراء أن الحارس أنطوني توماس الذي يكرس أوقات فراغه لعلم الآثار، ربما اكتشف جزءا من مدينة رومانية.

وتضم المجموعة قطعا لعملة نقدية فضية تعود لعام 78 قبل الميلاد، كما عثر الحارس على أجزاء من الأواني الطينية والمجوهرات ومنتجات رصاصية وخشبية أخرى.

ويرى الخبراء أن تاريخ هذه القطع يعود إلى أكثر من ألفي سنة.

ويؤكد الخبراء أنه في حال دل هذا الكنز على اكتشاف مدينة فإنه سيعتبر انجازا على المستويين المحلي والعالمي، وسيلقي الضوء على تاريخ ويلز القديم.

المصدر: GROUPALGENTLE

النساء يتصنعن السعادة من تسلم هدايا أكثر من الرجال


أظهر بحث جديد لعلماء بريطانيين أن النساء يتصنعن السعادة من أجل تسلم هدايا أكثر من الرجال.

أوضح الباحثون أن طريقة عملهم تكشف مدى صراحة الشخص بتلقيه هدية، ولماذا لا يحاول بعض الأشخاص اخفاء حسرتهم بشكل كامل من هدايا لم يعجبوا بها.

وفقا للاستطلاع الذي أجراه العلماء من مركز أبحاث القضايا الاجتماعية وشمل ألفي مواطن بريطاني، فإن 80% من النساء لا يعترفن بعدم إعجابهن بهدايا مقدمة لهن، فيما قال 70% من الرجال المشمولين بالاستطلاع انهم مستعدون لتصنع السعادة في سبيل عدم إحزان أقربائهم.

وأوضح الباحثون أن ثلاثة أرباع سكان بريطانيا يتصرفون بهذه الطريقة بالضبط عندما يتلقون ما لم يتوقعوا الحصول عليه كهدية لعيد الميلاد.

يقول العلماء إن أشخاص يستطيعون تصنع انفعالات السعادة بسهولة ومع هذا يفشلون في ملاحظة تصنع هذه الانفعالات من قبل الغير. كما يشير الباحثون إلى ضرورة تجنب الإفراط في إظهار السعادة المتصنعة لأن من قدم الهدية غير المرغوب فيها قد يقدم الهدية غير المناسبة ذاتها لغيره مرة أخرى.

المصدر: GROUPALGENTLE





إسرائيل تعتزم بناء 55 ألف وحدة استيطانية في الضفة الغربية


تسعى السلطات الإسرائيلية إلى اعادة إطلاق خطط لبناء 55 ألف وحدة استيطانية في الضفة الغربية، بحسب ما أعلنت منظمة "السلام الآن" المناهضة للاستيطان الاثنين 27 ديسمبر/كانون الأول.

وأشارت المنظمة، التي حصلت على المعلومات عبر قانون حق الحصول على المعلومات، إلى أن وزارة الاسكان تسعى لبناء 55 ألفا و548 وحدة استيطانية في الضفة الغربية، بما في ذلك مستوطنتان جديدتان.

وسيتم بناء 8300 وحدة استيطانية في منطقة "أي-1" القريبة من القدس، التي يقول الفلسطينيون أنها ستؤدي إلى تقسيم الضفة الغربية شطرين، ما يهدد الدولة الفلسطينية المقبلة.

وتعذر الاثنين الحصول على تعليق من المتحدثة باسم وزارة الاسكان.

وبحسب المنظمة فأن "منطقة معاليه أدوميم وأي-1، من أكثر المناطق حساسية في ما يتعلق بفرص حل الدولتين""، وأضافت "لهذه الاسباب، كلما حاول مسؤول إسرائيلي الترويج لخطط في (أي-1) فان المجتمع الدولي يدينها بشدة".

ويقول تقرير المنظمة إن "أكثر من نصف الوحدات الاستيطانية الجديدة سيكون شرق الجدار الفاصل، الذي بنته إسرائيل في الأراضي الفلسطينية، أي أنها كتل استيطانية معزولة ليست جزءا من الكتل، التي قد تكون جزءا من عمليات تبادل الأراضي في مفاوضات السلام المتعثرة منذ العام 2014".

من جانبها، أكدت عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية حنان عشراوي في بيان أن "خطط إسرائيل لتوسيع مشروعها الاستيطاني الاستعماري وخنق الشعب الفلسطيني وأرضه ستقود إلى نهاية حل الدولتين".

ويعتبر المجتمع الدولي المستوطنات غير شرعية سواء أقيمت بموافقة الحكومة الإسرائيلية أو لا، كما ويعتبر الاستيطان العائق الأول أمام عملية السلام.

ويعيش نحو 400 ألف مستوطن في الضفة الغربية و200 ألف آخرون في القدس الشرقية المحتلة.

واضطر رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو العام 2013 تحت ضغوط دولية لإلغاء أوامر بناء 1200 وحدة استيطانية في منطقة "أي-1"، بينما كشفت "السلام الآن" أن وزارة الاسكان قامت بعدها بتكليف مهندسين معماريين تقديم خطط جديدة.

وكان وزير الخارجية الأميركي جون كيري أكد في بداية أكتوبر/تشرين الأول الماضي أن "التوسع الاستيطاني المتواصل يثير تساؤلات مبررة حول نوايا إسرائيل على الأمد الطويل ويجعل الانفصال عن الفلسطينيين أكثر صعوبة".

المصدر: GROUPALGENTLE