الاثنين، 18 يناير 2016

برشلونة يعلن عن تفاصيل حالة ميسي بعد مباراة بيلباو


أظهرت الفحوص الطبية أن ليونيل ميسي مهاجم برشلونة لم يتعرض لإصابة بتمزق في عضلات الفخذ الخلفية خلال لقاء انتهى بالفوز 6-0 على أتليتيك بيلباو مؤخرا في الليغا الإسبانية.

برشلونة يصعق بيلباو ويشدد الخناق على أتلتيكو واستبدل ميسي الذي سجل الهدف الأول لبرشلونة من ركلة جزاء بين شوطي المباراة. وقال المدرب لويس إنريكي في مؤتمر صحفي إنه فعل ذلك كإجراء احترازي.

وقال برشلونة في بيان بموقعه على الإنترنت الاثنين 18 يناير/كانون الثاني "أظهرت الفحوص الصباحية للاعب الفريق الأول ليونيل ميسي استبعاد تعرضه الإصابة في عضلات الفخذ الخلفية لقدمه اليمنى وهو يعاني من بعض الألم".

ولم يعلن برشلونة بطل أسبانيا وأوروبا موقف ميسي من المشاركة أمام بيلباو في ذهاب دور الثمانية لكأس ملك إسبانيا الأربعاء المقبل.

وغاب ميسي لمدة شهرين العام الماضي بسبب إصابة بالركبة لكنه بدا قريبا من أفضل مستوياته في الأسابيع الأخيرة.

وخرج خوردي ألبا الظهير الأيسر لبرشلونة في الشوط الثاني بسبب إصابة بعضلات الفخذ وقال الجهاز الطبي إنه سيغيب حوالي عشرة أيام.

المصدر: GROUPALGENTLE

العمال الفلسطينيون ممنوعون من دخول مستوطنات إسرائيلية


قرر الجيش الإسرائيلي الاثنين 18 يناير/كانون الثاني منع دخول العمال الفلسطينيين إلى الكتلة الاستيطانية "غوش عتصيون"، في جنوبي الضفة الغربية، بعد إصابة مستوطنة إسرائيلية ومقتل أخرى.

مقتل مستوطنة إسرائيلية طعنا في الضفة الغربية مقتل فلسطيني وإصابة آخر في عملية دهس نفذها مستوطن وقالت الإذاعة الإسرائيلية العامة (رسمية) إن قائد الجيش في منطقة غوش عتصيون رومان غوفمان، قرر منع دخول عمال فلسطينيين إلى المستوطنات، وإبعاد الفلسطينيين المتواجدين فيها حاليا.

ولا توجد أرقام محددة لعدد العمال الفلسطينيين في الكتلة الاستيطانية "غوش عتصيون"، التي تعتبر واحدة من كبرى الكتل الاستيطانية في الضفة الغربية.

ولم يوضح الجيش الإسرائيلي الفترة الزمنية التي سيمنع فيها العمال الفلسطينيون من الوصول إلى أماكن عملهم في هذه المستوطنات، علما بأن الجيش الإسرائيلي سبق وأن طبق هذا الإجراء في نهاية العام الماضي، واستمر يوما واحدا فقط.

وكان الجيش الإسرائيلي قد أعلن في وقت سابق الاثنين، عن إصابة مستوطنة إسرائيلية بجروح بالغة، بعد أن طعنها فلسطيني بسكين في مستوطنة "تقوع"، الواقعة ضمن الكتلة الاستيطانية "غوش عتصيون".

وأشار الجيش الإسرائيلي إلى أن فلسطينيا أصيب بجروح بالغة بعد إطلاق النار عليه لطعنه هذه المستوطنة.

وكانت مستوطنة إسرائيلية قد قتلت طعنا بسكين في مستوطنة "عتنائيل"، جنوبي الضفة الغربية، الأحد حيث تمكن منفذ العملية من الفرار من المكان.

من جانبه، تعهد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، الاثنين، بإلقاء القبض على الفلسطيني وتعزيز الاستيطان في جنوبي الضفة الغربية.

المصدر: GROUPALGENTLE

62 شخصا فقط يملكون ثروات نصف سكان العالم


تساوي ثروة 62 شخصا ما يملكه النصف الأشد فقرا من سكان العالم، حسب ما أفادت به منظمة أوكسفام البريطانية في تقرير بعنوان "اقتصاد في خدمة واحد بالمئة".

ودعت المنظمة البريطانية غير الحكومية إلى إنهاء "عصر مناطق التهرب الضريبي" في محاولة للحد من الفوارق العالمية.

وفي مثال على اتساع الفارق قالت المنظمة إن 62 شخصا يملكون ما يساوي ما يملكه النصف الأشد فقرا من سكان العالم، في حين كان هذا الرقم 388 قبل خمس سنوات.

هذا وصدر التقرير يومان قبل موعد انعقاد المنتدى الاقتصادي العالمي بدافوس في سويسرا.

وأكدت المنظمة أن الثروات التي راكمها واحد بالمئة من أثرى أثرياء العالم في عام 2015 فاقت ما يملكه الـ 99 بالمئة الباقين، مطالبة المشاركين في منتدى دافوس والمجتمع الدولي بالتحرك لمواجهة هذا الوضع.

وأشار التقرير إلى أن "أوكسفام" كانت قد تكهنت بأن واحدا بالمئة سيملكون أكثر من باقي سكان العالم في 2016، إلا أن ذلك تحقق في 2015 قبل عام مما كان متوقعا.

إلى ذلك صرح المكلف بمسائل العدالة الجبائية والفوارق لدى أوكسفام مانون أوبري، "لا يمكننا أن نستمر في ترك ملايين الأشخاص يعانون الجوع في حين تتكدس الموارد التي يمكن أن تساعدهم بين يدي بعض الأشخاص في أعلى السلم".

وبحسب أوكسفام، منذ بداية القرن الحادي والعشرين حصل النصف الأشد فقرا من البشرية على أقل من واحد بالمئة من الزيادة الإجمالية للثروات العالمية، في حين أن الواحد بالمئة من الأكثر ثراء تقاسموا نصف هذه الزيادة.

المصدر: GROUPALGENTLE

تعليق على صورة على الفيسبوك يقود صاحبه إلى المحكمة


رفع أحد مستخدمى الفيسبوك في الامارات العربية دعوى قضائية على شخص يحمل الجنسية الهندية كان وصفه بـ"الثعلب" في تعليق له على احدى صوره.

ونظرت محكمة الجنح الثانية في دائرة محاكم رأس الخيمة في قضية حامل الجنسية الهندية بتهمة السب والذم، حيث أبدى المتهم إعجابه بصورة على صفحة المدعي لمجموعة من المقيمين الهنود، وعلق على الصورة بصورة "ثعلب"، ما دفع صاحب الصفحة للابلاغ عنه إلى الشرطة، متهما إياه بسبه وذمه لكون صورة الثعلب تدل على المكر والخداع.

وأحالت النيابة العامة ملف القضية إلى محكمة الجنح الثانية لمحاكمة المتهم، حيث أنكر المتهم المذكور جميع التهم المنسوبة إليه وقال أمام قاضي المحكمة إنه أضاف إعجابه بالصورة على صفحة بموقع "فيسبوك" ووضع صورة الثعلب من دون أن يكون قصد بهذا الأمر المشتكي عليه، إذ كان يقصد شخصا آخر موجوداً في الصورة بجانب الشاكي، ودون أن يقصد سبه أو ذمّه.

وحدد القاضي يوم 27 يناير/كانون الثاني موعدا للاستماع إلى مرافعة محامي الدفاع عن المتهم.

المصدر: GROUPALGENTLE

الاثنين، 11 يناير 2016

رصد ضوء ساطع في ثقب أسود !

رصد علماء الفلك اليابانيون ضوءا ساطعا داخل ثقب أسود في كوكبة الدجاجة لم يعرف مصدره.

وتمكن علماء الفلك اليابانيون من مشاهدة الضوء عند الثقب الأسود في كوكبة الدجاجة (كوكبة الطائر). هذا الضوء تسبب في حدوث نقاشات حادة وواسعة بين الخبراء بشأن ما يحدث في الفضاء البعيد من أسرار.

كوكبة الدجاجة واكتشف اليابانون هذا الضوء باستخدام تلسكوب حديث ولكنهم لم يتمكنوا من توضيح لغز هذا الضوء، لذلك يسخرون جميع معلوماتهم وقواهم في التوصل إلى معرفة هذا اللغز.

وأغلب العلماء يتفقون على أن هذا الضوء ناتج عن تسخين المادة المحيطة بالثقب الأسود، لهذا السبب ظهر هذا الضوء ساطعا جدا، وحسب اعتقادهم فإن درجة حرارة هذه المادة بلغت 10 ملايين درجة مئوية.

ويشير خبراء اليابان إلى أن مثل هذه الأضواء ليست ظاهرة دائمة، بل هي دورية تفصل بينها عدة أسابيع.

المصدر: GROUPALGENTLE

السبت، 9 يناير 2016

كيربر وأزارينكا وجها لوجه في نهائي بطولة برزبين للتنس


تأهلت الألمانية أنجليكه كيربر المصنفة رابعة إلى الدور النهائي في منافسات فردي السيدات في بطولة برزبين الدولية للتنس الجمعة 8 يناير/كانون الثاني.

ففي أولى مباراتي الدور قبل النهائي للبطولة المقامة في أستراليا فازت كيربر على منافستها الإسبانية كارلا سواريز نافارو المصنفة سادسة بمجموعتين متتاليتين بنتيجة 6-2 و6-3 لتضمن المنافسة على لقب البطولة.

وستلتقي كيربر في المباراة النهائية السبت مع اللاعبة البيلاروسية فيكتوريا أزارينكا والتي فازت في مباراة الدور قبل النهائي الثانية على الأمريكية سماثنا كراوفورد 6-0 و6-3.

المصدر: GROUPALGENTLE

تناول العسل الطبيعي يوميا يطيل العمر

عسل النحل الطبيعي ضروري لصحة الإنسان لأنه يساعد في تحسين عمل معظم أجهزة الجسم الداخلية، ويحسن تركيب الدم ومنظومة المناعة ويعتبر مصدرا مهما للطاقة ويمنع الشيخوخة المبكرة.

هذه الخواص المفيدة للعسل ترتبط بطبيعته وتركيبه الكيميائي المعقد جدا. تنسب الى خواص العسل: التبلور، التخمر، الاسترطابية "قابلية امتصاص الرطوبة"، والسعة الحرارية، والتوصيل الحراري والكهربائي، واللزوجة، والكثافة وغيرها.

إضافة لهذا، للعسل خواص مضادة للبكتريا وخواص علاجية، لذلك ينتشر استخدامه في الطب الشعبي والتقليدي. كما يحسن العسل الوظائف الفيزيولوجية للجسم، لذلك يدخل في علاج مختلف الأمراض التي تصيب الجسم.

العسل مادة طبيعية مضادة للأكسدة. أي انه يطرد من الجسم السموم وبفضل خواصه المضادة للبكتريا يحسن البشرة وينظف الجلد.

يختلف السكر الموجود في العسل عن السكر الذي نستخدمه في حياتنا اليومية، لذلك يمكن استخدامه بدلا من الشوكولاتة والمياه الغازية المختلفة للتخلص من الوزن الزائد.

طبعا يحتوي العسل على كمية عالية من السكر، ولكن التجانس الفريد لكمية سكر الفركتوز والغلوكوز فيه، يساعد الجسم في تنظيم مستوى السكر في الدم ويخفض مستوى الكوليسترول في الدم.

عسل النحل الطبيعي تساعد المواد المضادة للأكسدة ومركبات الفلافونويد الموجودة في العسل في الوقاية من امراض القلب والأوعية الدموية، فقد بينت نتائج البحوث التي أجريت بهذا الشأن ان العسل يبطئ عملية تأكسد الكوليسترول في الدم، أي يمنع الإصابة بالجلطة الدماغية.

كما ان شرب قدح من الماء الدافئ مع العسل هو أفضل طريقة لتخليص الجسم من الفضلات المضرة الناتجة عن عمليات الأيض.

إضافة لهذا يؤثر العسل ايجابيا في منظومة مناعة الجسم.

جميع هذه الخواص المفيدة موجودة في العسل الطبيعي غير المغشوش. لذلك يجب تناول العسل الطبيعي فقط للحصول على هذه الفوائد.

المصدر: GROUPALGENTLE

إضافة أربعة عناصر كيميائية جديدة إلى جدول مندلييف


اضيفت اربعة عناصر جديدة الى الجدول الكيميائي الدوري لمندلييف، ولكن بصورة مؤقتة حاليا.

أعلن الاتحاد الدولي للكيمياء النظرية والتطبيقية، ان العناصر الجديدة التي اضيفت الى "جدول مندلييف" الدوري تحمل الأرقام الذرية: 113 و115 و117 و 118 .

تكمن الصعوبة التي يلاقيها العلماء في الحصول على هذه العناصر الجديدة في انها تتفكك الى نظائر غير معروفة لعناصر كيميائية أخف منها. منحت هذه العناصر اسماء مؤقتة: للعنصر 113 "يابونيوم"، وللعنصر 115 (ununpentium Uup)، وللعنصر 117 (ununseptium – Uus)، وللعنصر 118 (ununoctium – Uuo). وبعد خمسة أشهر ستمنح أسماء ثابتة لهذه العناصر وتدرج في الجدول الدوري لمندلييف.

وهذه العناصر الجديدة يتم تركيبها اصطناعيا، ولا توجد عناصر اثقل من اليورانيوم في الطبيعة، أي يكون رقمها الذري أكبر من 92، لذلك يتم الحصول عليها عن طريق تركيبها اصطناعيا.

المصدر: GROUPALGENTLE

الجمعة، 8 يناير 2016

الكويت.. سارة الصباح تتوج ملكة في حفل زفاف أسطوري (فيديو+صور)

شهدت الكويت واحدة من أفخر وأفخم حفلات الزفاف في ليلة شبيهة بقصص ألف ليلة وليلة، احتفل خلالها الشيخ خالد العبد الله الصباح بزفاف ابنته سارة.

وأطلت الشيخة ساره بفستان فخم ومبهر تمت خياطته يدويا لمدة شهرين من قماش الدانتيل وتطريزه بحبات اللؤلؤ، وكانت الطرحة مكملّة للفستان ومشغولة بنفس القماش.

وارتدت العروس شبكتها الماسية التي سبق لعريسها مبارك فواز الصباح أن قدّمها لها.

واستعان مهندس ديكور الحفل بالورود والشموع لإبداع جو رائع ورومانسي لحفل الزفاف، وزيّن البهو الخارجي بالأشجار الخضراء وكرات الورود البيضاء.

أما "الكوشة" فقد أحيطت بعواميد عملاقة تحمل الورود.

وأحيا الحفل الفنان الكويتي سليمان القصار بالإضافة لضيوف الشرف كالفنانة أحلام والمطرب نبيل شعيل وأماني السويسي.










شاهد بالفيديو .. هدف ميسي العالمي في مرمى إسبانيول في كأس الملك


سجل الأرجنتيني ليونيل ميسي هدفا رائعا من ركلة حرة مباشرة لفريقه برشلونة ضمن فعاليات بطولة كأس ملك إسبانيا الأربعاء 6 يناير/كانون الثاني.

المصدر: GROUPALGENTLE

طفلة سورية عارية وسط ثلوج ألمانيا تضامنا مع أطفال وطنها

تناقل ناشطون عبر مواقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو لطفلة سورية مقيمة في ألمانيا، تدعو فيه لمساعدة أطفال سوريا.

وتظهر الطفلة وهي تجلس عارية وسط الثلوج، موجهة رسالتها باللغتين العربية والألمانية.

ويثير مصير الآلاف من المدنيين العالقين في المدن والقرى المحاصرة في سوريا، المزيد من القلق لدى وكالات الإغاثة الدولية.

ويعتقد أن نحو 400 ألف شخص يعيشون تحت الحصار في سوريا في ظروف أصبحت أكثر صعوبة مع حلول فصل الشتاء.

ولا تستطيع وكالات الإغاثة، مثل برنامج الغذاء العالمي التابع للأمم المتحدة والصليب الأحمر الدولي، تأكيد التقارير التي تشير إلى سقوط ضحايا نتيجة الجوع.



علماء: يجب ان يتعلم الأطفال القراءة في عمر ثلاث سنوات


يجب ان يبدأ الأطفال القراءة في عمر ثلاث سنوات وليس في عمر 5-6 سنوات، لأنه تظهر عندهم في هذا العمر القدرة على التمييز بين الصور والحروف المطبوعة.

تقول الباحثة ريبيكا تريمان من جامعة واشنطن في الولايات المتحدة، "ان النتائج التي حصلنا عليها تبين ان القواعد الأساسية للقراءة تظهر عند الأطفال في عمر مبكر. استنادا الى هذه المعطيات يمكننا ان نحدد أي طفل يمكنه تعلم القراءة في عمر مبكر وأي طفل يحتاج الى مساعدات اضافية".

استنتجت تريمان وفريقها العلمي بعد متابعتهم لسلوك وتطور القدرات الفكرية لأكثر من 100 طفل (3-5 سنوات) بأنه يجب ان يتعلم الأطفال مبادئ القراءة في عمر ثلاث سنوات.


في روضة الأطفال تضمنت التجارب التي أجراها الفريق العلمي عرض صور لكلمات ورسوم لكلاب، بعض منها كتب عليه كلمة "كلب"، حيث كان الباحثون يقرأون الكلمة المكتوبة عند عرض الصورة للأطفال. وبعد مضي بعض الوقت كان الباحثون يعرضون هذه الرسوم ثانية للأطفال طالبين منهم أن يقرأوا الكلمة المكتوبة على الصورة.

كان الباحثون في بعض الأحيان يقرأون عمدا الكلمة "جرو" بدلا من "كلب" ليعرفوا كم مرة يكرر الأطفال هذا الخطأ نفسه.

بينت نتائج هذه التجارب ان الأطفال في عمر ثلاث سنوات لهم القدرة على التفريق بين الكلمتين، مما يدل على انهم يدركون الفرق. وهذا حسب تريمان، يشير الى ضرورة تعلم الأطفال القراءة في عمر مبكر، مما يساعد الوالدين والمربيات في رياض الأطفال معرفة مدى تأخر نمو وتطور الطفل عن اقرانه مبكرا.

المصدر: GROUPALGENTLE

سوريا.. "داعش" يعدم أول صحفية سورية في الرقة

أعدم مسلحو تنظيم "داعش" المتطرف، الأحد 4 يناير/كانون الثاني الصحفية رقية حسان، التي تعد أول مواطنة صحفية ميدانية في مناطق نفوذ التنظيم المسلح.

وتعد رقية الفتاة السورية الوحيدة وخامس الصحفيين الذين أعدمهم تنظيم "الدولة الإسلامية" منذ شهر أكتوبر/تشرين الأول 2015.

وكانت المواطنة الصحفية رقية حسان تنشر باستمرار معلومات عن طبيعة حياة أهالي الرقة الذين يعيشون تحت حكم تنظيم "داعش" الإرهابي. وكانت تكتب تحت اسم مستعار "نيسان إبراهيم" وتصف كيف يتم استهداف المدينة بغارات جوية منظمة من قبل التحالف الدولي، وفقا لصحيفة "ديلي ميل" البريطانية.

هذا ولم يتم التحقق من الوقت الذي قبض فيه التنظيم على رقية حسان. وينفذ التنظيم "داعش" عمليات قتل وحشية لإسكات أي شخص ينشر نصوصا تنتقده، أو يحاول أن يسرب تحركات عناصره في الرقة.

المصدر: GROUPALGENTLE

أكبر ياقوتة زرقاء في العالم تستخرج في سريلانكا

استخرج عمال أحد المناجم في سريلانكا أكبر ياقوتة زرقاء في العالم، وتم بيعها الى شخص مجهول.

يبلغ وزن الياقوتة الزرقاء المستخرجة 1404.49 قيراط، وحسب خبراء الأحجار الكريمة تتراوح قيمة هذا الحجر بين 100 مليون 175 مليون دولار.

ونقلت قناة "سي ان ان" تصريحا لمالك الياقوتة الجديد يقول فيه "لقد قررت شراء هذا الحجر حالما رأيته، وكنت على ثقة بأنه الأكبر في العالم، لذلك جازفت في شرائه".

لم يذكر المشتري قيمة الصفقة وأكتفى بالقول ان هذا الحجر الذي اطلق عليه اسم "نجمة آدم" استخرج في شهر أغسطس/آب الماضي، ولكنه قال إن هذا الحجر سيكون "من معروضات متحف". وحسب قناة "سي ان ان" فان حجم الياقوتة هذه كبير جدا بحيث "لا يمكن وضعها في اطار أي مصوغة مجوهرات"، .

المصدر: GROUPALGENTLE

هواوي تصدر هاتفا جديدا.. Honor X5 بمواصفات رائعة وسعر خيالي


يبدو أن شركة هواوي الصينية لا ترضى بمركزها الثالث خلف أبل وسامسونغ في السوق العالمية للهواتف الذكية ، ولذا تسعى الشركة لتقديم طرازات هواتف بأعلى المواصفات وأقل الأسعار.

وأعلنت هواوي خلال معرض التقنية العالمي CES في مدينة لوس أنجلس الأمريكية خلال يناير/كانون الثاني الجاري عن هاتفها المذهل الجديد Honor X5 الذي يضم بحق مجموعة من أعلى المواصفات الموجودة حاليا في سوق الهواتف الذكية، من حيث مقاس الشاشة ودقة الكاميرات وقوة البطارية، والأهم من ذلك كله بالطبع السعر الفريد.

وأعلنت هواوي بالفعل عن إطلاق هاتفها المدهش إلى الأسواق في 31 يناير/كانون الثاني الجاري، والذي مع إطلاقه من المنتظر أن يؤثر على مبيعات الكثير من الهواتف الرائدة للعديد من الشركات العالمية الكبرى، حيث يبلغ سعر الهاتف الجديد 199 دولارا فقط.

الهاتف يأتي بمقاس شاشة 5.5 بوصة، بدقة وضوح 1920*1080 بكسل، ويعمل بنظام التشغيل أندرويد 5.1 لولي بوب، مع واجهة الاستخدام الخاصة بهواوي UI EMUI

الكاميرا الخلفية بدقة 13 ميغابكسل والأمامية 5 ميغابكسل، والمعالج من نوع كواكوم سنا دراغون 615، وهو مزود أسفل الكاميرا الخلفية بجهاز استشعار بصمة الإصبع.

بطارية الجهاز بقوة 3000 ميللي أمبير/ساعة، وجسم الهاتف كله من المعدن، حيث ابتعدت الشركة تماما في هذا الطراز عن استخدام البلاستيك، الذي ربما يعطي إيحاء بانخفاض قيمته.

ويعتبر الهاتف هو الخامس في سلسلة Honor من الشركة الصينية، ويأتي بألوان الذهبي والرمادي والفضي.

المصدر: GROUPALGENTLE

ولي ولي العهد السعودي: لن نسمح باندلاع الحرب مع إيران


أكد ولي ولي العهد السعودي وزير الدفاع محمد بن سلمان أن بلاده لن تسمح باندلاع حرب بينها وبين إيران بعد التصعيد الأخير بسبب إعدام الشيخ نمر النمر.

وجاء ذلك في لقاء أجرته صحيفة "إكونوميست" مع محمد بن سلمان ونشرته الأربعاء 6 يناير/ كانون الثاني.

وأجاب محمد بن سلمان على سؤال حول إمكانية الحرب المباشرة بين البلدين، قائلا: "هذا أمر لا نتوقعه على الإطلاق، وكل من يدفع باتجاه هذا (الحرب) هو شخص ليس في كامل قواه العقلية، لأن الحرب بين المملكة العربية السعودية وإيران هي بداية لكارثة كبرى في المنطقة، وهو ما سينعكس بقوة على بقية العالم. . بالتأكيد لن نسمح بأي شيء من هذا القبيل".

يذكر أن العلاقات المتذبذبة أساسا بين طهران والرياض ساءت بشدة بعد إعدام السعودية للشيخ النمر الذي قوبل بإدانات رسمية وشعبية إيرانية، إلى جانب الإعتداء على السفارة السعودية في طهران.

المصدر: GROUPALGENTLE

الأربعاء، 6 يناير 2016

فيديو مؤثر لأب يبكي بعد هدية "روحانية" من أولاده

تلقى رجل بمناسبة عيد الميلاد من أولاده تذكرة طيران الى نيويورك ليزور والدته المريضة التي لم يرها منذ 8 سنوات.

المصدر: GROUPALGENTLE

مظاهرات في ألمانيا للتنديد بحوادث التحرش الجنسي في عيد رأس السنة


احتشد مئات الأشخاص في كولونيا احتجاجا على المتاعب المتزايدة الناجمة عن أزمة اللاجئين، وتقاعس السلطات عن التدخل لمنع التحرشات الجنسية التي وقعت خلال احتفالات العام الجديد.


المصدر: GROUPALGENTLE

الشرطة الألمانية ترفع إشارة الخطر عن مكتب أنغيلا ميركل

رفعت الشرطة الألمانية الأربعاء 6 يناير/كانون الثاني إشارة الخطر عن محيط مكتب المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل وسط برلين، بعد فحض الطرد المريب الذي عثر عليه صباح اليوم في المكتب.

وأكد متحدث باسم الشرطة الاتحادية الألمانية أن الخبراء لم يعثروا على شيء مريب داخل الطرد. هذا وأغلقت الأجهزة الأمنية المدخل الرئيسي لمقر المستشارية الألمانية بسبب طرد بريدي يثير الشبهات، بينما نشرت وحدات خاصة من الشرطة في المكان.

وأفادت وكالة الأنباء الألمانية بأن مجلس الوزراء الذي يجتمع صباح كل أربعاء في مبنى المستشارية، بدأ اجتماعه في الوقت المحدد.

واكتشف الطرد أثناء إجراءات التفتيش الروتينية اليومية لكافة الطرود التي تصل المكتب.

ويأتي ذلك بعد يوم واحد من توعد المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل برد قاس على حادث التحرش الجماعي بالنساء الألمانيات من قبل أشخاص لاجئين في مدينة كيولن بألمانيا في أثناء الإحتفال بعيد رأس السنة.

وكانت حوالي 90 امرأة قد أخبرت الشرطة الألمانية بتعرضهن لمضايقات وتحرشات جنسية على يد رجال تشير ملامحهم إلى أنهم من اللاجئين الجدد. وتقول النساء إن هؤلاء الأشخاص ارتكبوا بحقهن جرائم السرقة والمضايقات، بالإضافة إلى التهديد المباشر.

المصدر: GROUPALGENTLE

شجب دولي واسع لتجربة كوريا الشمالية


تتابعت بيانات الشجب والتنديد الدوليين إزاء إعلان كوريا الشمالية عن نجاح أول تجربة لقنبلة هيدروجينية بعد ثلاث تجاربَ نووية لبيونغ يانغ.

فيما تحدثت مصادر دبوماسية عن توجه مجلس الأمن لعقد اجتماع طارئ بهذا الشأن.


المصدر: GROUPALGENTLE

روني أفضل لاعب دولي إنجليزي للمرة الرابعة

فاز مهاجم مانشستر يونايتد واين روني بلقب لاعب العام في منتخب إنجلترا للمرة الرابعة حسبما أعلن الاتحاد الانجليزي لكرة القدم الثلاثاء 5 يناير /كانون الثاني.

وحطم روني حطم الرقم القياسي للأهداف مع المنتخب الإنجليزي رافعا رصيده إلى 51 هدفا، بعد أن كان الرقم السابق مسجلا لفترة طويلة باسم بوبي تشارلتون (49 هدفا).

وسجل روني سبعة من أهدافه في التصفيات المؤهلة إلى نهائيات كأس أوروبا 2016 في فرنسا، والتي حقق فيها منتخب إنجلترا العلامة الكاملة بفوزه بمبارياته العشر.

ونال روني 37 بالمئة من أصوات مشجعي المنتخب، ليفوز باللقب للمرة الرابعة بعد أعوام 2008 و2009 و2014.

ونال حارس ستوك سيتي جاك باتلاند لقب لاعب العام لفئة دون 21 عاما.

وسيتم تقديم جائزتي روني وباتلاند قبل مباراة إنجلترا وألمانيا الودية ببرلين في 26 مارس/آذار المقبل.

المصدر : GROUPALGENTLE

الاثنين، 4 يناير 2016

"شارلي إيبدو" تسيء هذه المرة للذات الإلهية  


كشك لبيع الصحف في نيس - فرنسا 25 فبراير عام 2015

نشرت الصحيفة الفرنسية الساخرة "شارلي إيبدو" في ذكرى مرور عام على الهجوم المسلح عليها، كاريكاتيرا يصور عجوزا ملتحيا مسلحا برشاش كلاشنيكوف وثيابه ملوثة بالدماء، في إشارة إلى الله.

وذلك تحت عنوان "بعد مرور عام، المجرم لا زال طليقا"، ومن المقرر طبع مليون نسخة من هذا العدد، ستوزع عشرات الآلاف منها في الخارج.

ويتضمن العدد الخاص رسومات لشارب وكابو وتينوس ووولينسكي، رسامي الصحيفة الذين قتلوا في الاعتداء المسلح على هيئة تحريرها، إضافة إلى مساهمات لشخصيات من خارج أسرة التحرير مثل وزيرة الثقافة الفرنسية فلور بيلرين، والنجوم والمثقفين من فرنسا وخارجها.

وتبيع الصحيفة في الوقت الحالي، نحو 100 ألف نسخة في أكشاك بيع الصحف، بما في ذلك عشرة آلاف خارج فرنسا، بالإضافة إلى 183 ألفا من الاشتراكات.

وبعد أسبوع من الاعتداء على هيئة تحريرها الذي أودى بحياة 12 شخصا، نشرت شارلي إيبدو "عددا للناجين"، مع رسم للنبي محمد عليه السلام  بعنوان "حول الغفران" بيع منه 7.5 مليون نسخة في فرنسا والعالم.

المصدر: GROUPALGENTLE

المنامة والخرطوم على خطى الرياض تقطع علاقاتها الدبلوماسية مع طهران الإمارات تخفض عدد الدبلوماسيين الإيرانيين لديها

الهجوم على السفارة السعودية في طهران مساء السبت 2 يناير/كانون الثاني

قررت الخارجية البحرينية الاثنين 4 يناير/كانون الثاني قطع العلاقات الدبلوماسية مع إيران، على خلفية الاعتداء على السفارة السعودية بطهران، حسب ما ورد في بيان الخارجية.

السعودية تعلن قطع علاقاتها الدبلوماسية مع إيران وجاء في البيان أن المنامة قررت إغلاق بعثتها الدبلوماسية لدى إيران وسحب جميع أعضاء البعثة، موضحة أنها ستشرع في اتخاذ كافة الإجراءات المترتبة عن قرار قطع العلاقات مع طهران.

ولفت البيان إلى أن "الاعتداءات التي تعرضت لها سفارة السعودية في طهران وقنصليتها تشكل انتهاكا صارخا لكل الاتفاقيات والمعاهدات الدولية، تتطلب مواجهتها بكل حسم، منعا لحدوث فوضى واسعة في المنطقة".

هذا واستدعت خارجية البحرين القائم بأعمال السفارة الإيرانية بالإنابة، مرتضى صنوبري، وسلمته مذكرة رسمية بهذا الشأن، وطلبت من جميع أعضاء البعثة الإيرانية مغادرة البحرين خلال 48 ساعة.

واعتبرت الخارجية أن قرارها جاء بعد استمرار التدخل الذي وصفته بالخطير لإيران "في شؤون البحرين وشؤون دول مجلس التعاون الخليجي وكذلك الدول العربية، دون مراعاة للمعايير القانونية أو اعتبار لمبادئ حسن الجوار أو التزام بمبادي الأمم المتحدة ومنظمة التعاون الإسلامي"، كما ورد في البيان.

وأشار البيان إلى أن "إيران رعت الإرهاب في المنطقة عبر توفير الحماية وتقديم الدعم للإرهابيين والمتطرفين، وأيضا تهريب الأسلحة والمتفجرات لاستعمالها من قبل الخلايا الإرهابية في قتل الأبرياء" حسب ما أكده البيان.

من جهة أخرى، أفادت وكالة الأنباء السعودية بأن الرئاسة السودانية أبلغت ولي ولي العهد السعودي بطرد السفير الإيراني وجميع أعضاء البعثة من السودان.

السودان تقطع علاقاتها مع إيران وتطرد السفير الإيراني وذكرت الوكالة أن السودان استدعت سفيرها لدى طهران، على خلفية الاعتداءات التي طالت سفارة وقنصلية السعودية في إيران.

يذكر أن المملكة العربية السعودية أعلنت الأحد 3 يناير/كانون الثاني قطع جميع علاقاتها الدبلوماسية مع إيران، كما قامت السلطات السعودية بإجلاء عائلات الدبلوماسيين السعوديين من طهران على متن طائرة تابعة لشركة طيران الإمارات، عقب الهجوم على السفارة السعودية في طهران والقنصلية السعودية في مشهد.

الإمارات تخفض الدبلوماسيين الإيرانيين هذا وقررت الإمارات تخفيض مستوى التمثيل الدبلوماسي مع إيران إلى مستوى قائم بالاعمال وتخفيض عدد الدبلوماسيين الإيرانيين في البلاد، حسب ما ورد في بيان خارجية الإمارات.

وأشار البيان إلى أن الخارجية استدعت سفير الإمارات لدى طهران سيف الزعابي، تطبيقا لهذا القرار.

وقالت الخارجية في بيانها إن هذه الخطوة الاستثنائية اتخذت في ضوء التدخل الإيراني المستمر في الشأن الداخلي الخليجي والعربي والذي وصل إلى مستويات غير مسبوقة في الآونة الأخيرة.

تجدر الإشارة أن الإمارات استدعت سفير إيران في أبو ظبي محمد فياض الأحد 3 يناير/كانون الثاني وسلمته مذكرة احتجاج، على خلفية الاعتداء على السفارة والقنصلية السعودية في إيران، الذي اعتبرته انتهاكا للمواثيق والأعراف الدولية.

المصدر: GROUPALGENTLE

ألمانيا.. قوانين جديدة بحق اللاجئين السوريين

لاجئون سورين بألمانيا

قررت الحكومة الألمانية تطبيق إجراءات جديدة بحق اللاجئين، ويرجح الساسة الألمان بأن يحصل نصف عدد طالبي اللجوء المسجلين على حق الإقامة في ألمانيا.

تنوي برلين التخفيف من الأعباء الملقاة على الولايات بتخصيص 4 مليار يورو، من أجل دفع المساعدات المالية المخصصة لطالبي اللجوء اعتبارا من الأول من يناير/كانون الثاني.

وستدفع السلطات الألمانية إعانة مالية بحدود 670 يورو شهريا لطالبي اللجوء، إضافة إلى ذلك ستحصل الولايات على 350 مليون يورو كإعانات مالية لتغطية نفقات متعلقة بالعناية بشؤون الأطفال اللاجئين الذي قدموا إلى ألمانيا دون أهل أو رقيب.

كما ستعرض الحكومة الاتحادية فائض الميزانية في مجال رعاية الأطفال، إلى غاية 2018، لتحسين مستوى دور الحضانة وتوسيع قدراتها الاستيعابية.

هذا وأصبح من الضروري على طالبي اللجوء المكوث في مراكز إيواء اللاجئين وعدم مغادرتها لمدة أقصاها سنة إلى حين إيجاد مساكن ملائمة لهم، علما بأن المدة المسموح بها كانت ثلاثة أشهر فقط، ولكن نظرا لقلة المساكن الاجتماعية تمّ تمديدها.

جدير بالذكر أنه وخلال إقامة طالبي اللجوء بهذه المراكز لا يمكنهم الحصول على إعانات مادية ولكن عينية فقط.

أما بخصوص الرعاية الطبية، سيتم عام 2016 الإقرار بشأن بطاقة التأمين الطبي الخاصة باللاجئين والتي ستسمح لهم بزيارة الطبيب بشكل مباشر دون الحاجة إلى أخذ تصريح من مكاتب المساعدة الاجتماعية.

وفي حال اعتمدت هذه البطاقات، فإن شركات التأمين الحكومية ستكون ملزمة بتحمل جميع المصاريف المترتبة عن علاج اللاجئين، على أن تقوم الصناديق المالية للولايات الألمانية بتعويض المبالغ.

إلى ذلك ستتخذ السلطات الألمانية قوانين جزائية وصارمة في شأن المهربين وشبكات التهريب، حيث يعتزم المشرعون تشديد العقوبات إلى ما بين 3 أشهر إلى 5 سنوات سجنا لكل من توجه إليه تهمة التهريب، علما أنه، ولغاية اللحظة، كانت العقوبات تشمل غرامات مالية يدفعها كل من ساعد شخصا الدخول إلى ألمانيا بطريقة غير شرعية.

الجزائر طريق جديد للاجئين إلى أوروبا

وأظهر تقرير نشرته الرابطة الجزائرية للدفاع عن حقوق الإنسان، أن مدينة عنابة، شمال شرق الجزائر، أحبطت على سواحلها ثلاث محاولات للهجرة غير الشرعية، نفذها 39 شخصا، وتم توقيف أكثر من 350 شخصا لمحاولتهم الهجرة غير الشرعية نحو أوروبا في منطقة عنابة وحدها.

وقال هواري قدور المكلف بملف الهجرة السرية بالرابطة الجزائرية للدفاع عن حقوق الإنسان، إن ظاهرة الهجرة السرية عبر القوارب نحو أوروبا، شهدت ارتفاعا في الآونة الأخيرة بالجزائر.

هذا وتشير الأرقام أن عدد الأشخاص الذين منعوا من الإبحار نحو أوروبا لا يعكس حجم الظاهرة لوجود قوارب أخرى أفلتت من رقابة خفر السواحل الجزائري.

هذا وتنشر وزارة الدفاع الجزائرية بشكل دائم عبر موقعها الإلكتروني الرسمي بيانات تتعلق بعمليات الهجرة الغير شرعية بالقوارب نحو أوروبا، والتي قامت السلطات الأمنية الجزائرية بإحباطها، وكان أكبرها اعتراض خفر السواحل الجزائري ثلاثة قوارب بسواحل محافظة وهران تحمل على متنها 44 مهاجرا غير شرعي.

المصدر: GROUPALGENTLE

حديث قاديروف عن كبرى بناته قد يقرب زواجها

رمضان قديروف مع ابنته عائشة

في آخر يوم من عام 2015 المنصرم احتفل رئيس جمهورية الشيشان الروسية رمضان قديروف ليس برأس السنة فحسب، بل كذلك بيوم ميلاد أكبر بناته الستة عائشة.

وبهذه المناسبة نشر قديروف صورته مع عائشة التي بلغت يوم الـ31 من ديسمبر/كانون الأول الماضي السن الـ17 من العمر، وهما يقفان على خلفية جبال القوقاز في لباس شعبي شيشاني.

وكتب قديروف تعليقا على الصورة: "السلام عليكم! يسرني أن أهنئ حفيدة أول رئيس للشيشان بطل روسيا أحمد حاجي قديروف وهي عائشة الابنة الكبرى في عائلتي أنا ومدينة! (زوجة قاديروف)".


قديروف مع زوجته وأطفاله السبعة (قبل ميلاد البنتين الخامسة والسادسة) وأشار قديروف إلى أن الحديث عن هذه البنت يحلو له "لأن عائشة تلتزم بتقاليدنا منذ زمن الطفولة وتحترم اسم جدها بقداسة.. وقد أصبحت تحفظ القرآن.. كما تقدم عائشة مساعدة ودعما كبيرين لمدينة في تربية أخواتها وإخوانها الصغيرين وتعد مثلا يقلدونه"!

واختتم رئيس الشيشان تهنئته بتمني السلامة والصحة والنجاح لابنته.

من جهتهم، أعرب متابعو قديروف في إنستغرام عن إعجابهم بجمال الفتاة، مشيرين إلى أنها شبيهة بأمها. كما لفت البعض إلى أنها "ابنة مستحقة لوالدها".


مدينة قديروفا.. زوجة الرئيس الشيشاني وكانت عائشة قديروفا حفظت القرآن الكريم في خريف عام 2012، وتطلب منها ذلك سنتين فقط.

وعند قديروف 9 أولاد، هم 3 أبناء و6 بنات، كما يرعى قاديروف طفلين أخذهما من دار للأيتام عام 2007.

المصدر: GROUPALGENTLE

دونالد ترامب متورط في الدعاية لحركة "الشباب"؟!

تصريحات الملياردير الأمريكي دونالد ترامب المعادية للمسلمين أسهمت بشكل ملموس وإن لم يتعمد في الدعاية لحركة "الشباب" المتشددة لتجنيد المسلحين لها.

مرشح رئاسي أمريكي يرفع شعار إغلاق المساجد ترامب: هجرة المسلمين إلى الولايات المتحدة ممنوعة (فيديو) جمل في السماء تسخر من دونالد ترامب (فيديو) وذكر موقع "SITE Intelligence Group" المتخصص بمراقبة المواقع المتطرفة أن ترامب، وهو الأوفر حظا في الانتخابات التمهيدية للحزب الجمهوري في الانتخابات الرئاسية الأمريكية المقبلة، ظهر في شريط الفيديو الدعائي الأخير لحركة "الشباب" الصومالية.

وقد بثت الحركة المنضوية في إطار تنظيم القاعدة الجمعة 1 يناير/كانون الأول شريط فيديو مدته 51 دقيقة لاجتذاب متطوعين جدد، منددة بعدم المساواة العرقية في الولايات المتحدة، وتظهر فيه صور لدونالد ترامب وهو يطالب بمنع المسلمين من دخول الولايات المتحدة.

وقد ظهرت صور ترامب بين شريطين لأنور العولقي، المتطرف الإسلامي الأمريكي ذي الأصول اليمنية الذي قتل في اليمن خلال غارة شنتها طائرة أمريكية بلا طيار في سبتمبر/أيلول عام 2011، دعا فيهما المسلمين الأمريكيين إلى "الفرار من المناخ القمعي إلى أرض الإسلام".

وبحسب "SITE"، فإن شريط الفيديو وزع على موقع تويتر الجمعة من قبل مؤسسة الكتائب للإنتاج الإعلامي التي تبث أشرطة الفيديو الدعائية لحركة "الشباب".

وكان ترامب اقترح في السابع من ديسمبر/كانون الأول إغلاق الحدود مؤقتا أمام المسلمين "حتى يدرك قادة الولايات المتحدة ما يحصل، بعد مقتل 14 شخصا في اعتداء نفذه زوجان من المسلمين المتطرفين في سان برناردينو في كاليفورنيا.

المصدر: GROUPALGENTLE

"دونيتسك الشعبية": كييف أرسلت مئات المرتزقة إلى خط التماس في دونباس


نائب قائد هيئة الأركان العامة لقوات الجمهورية إدوارد باسورين

أعلن مسؤول عسكري رفيع المستوى في جمهورية دونيتسك الشعبية (المعلنة من جانب واحد شرقي أوكرانيا) أن السلطات الأوكرانية أرسلت مئات المرتزقة إلى خط التماس بين طرفي النزاع.

إطلاق نار على بعثة "الأمن والتعاون الأوروبي" وفريق صحفي في دونيتسك ونقلت وكالة دونيتسك الإخبارية السبت 2 يناير/كانون الثاني عن إدوارد باسورين، نائب قائد هيئة الأركان العامة لقوات الجمهورية، قوله إن الحديث يدور عن مرتزقة من بولندا وجورجيا وتركيا، رصد وجودهم في بلدتين تقعان على بعد 5 و8 كلم جنوبي الخط الفاصل بين قوات الجمهورية والعسكريين الأوكرانيين في منطقة دونباس.

هذا وأفاد باسورين بأن استطلاع "دونيتسك الشعبية" رصد وصول 8 من راجمات صواريخ "غراد" و12 مدفعا ذاتي الدفع، و18 دبابة و15 عربة نقل تقل أفرادا من كتيبة "القرم" الأوكرانية.

كما قال باسورين إنه خلال اليوم الأخير انتهكت القوات الأوكرانية الهدنة في المنطقة ثلاث مرات دون وقوع ضحايا أو إصابات.

يذكر أن طرفي النزاع يواصلان تبادل الاتهامات بخرق وقف إطلاق النار في دونباس، على الرغم من عدم وقوع حوادث جسيمة تقوض الهدنة القائمة طول خط التماس بين الجانبين.

وكانت السلطات الأوكرانية قد بدأت عملية عسكرية ضد جمهوريتي دونيتسك ولوغانسك "الشعبيتين" المناهضتين لكييف في أبريل/نيسان من عام 2014.

ومنذ بداية النزاع راح ضحية المواجهات بين الطرفين أكثر من 9 آلاف شخص وفقا لإحصائات الأمم المتحدة.

ومن صيغ بحث سبل تسوية النزاع في المنطقة لقاءات "مجموعة الاتصال" (روسيا، أوكرانيا، منظمة الأمن والتعاون في أوروبا) في العاصمة البيلاروسية مينسك، حيث تبنت هذه المجموعة منذ سبتمبر 2014 ثلاث وثائق تحدد الخطوات الرامية إلى تخفيف حدة التوتر.

المصدر: GROUPALGENTLE

أمريكا..إذا صليت جماعة في مكان عملك ستحرم من لقمة العيش


أظهرت تجربة مريرة لحوالي 200 شخص مسلمين صلوا جماعة داخل مصنع للحوم في ولاية كولورادو الأمريكية كيف يجب أن تتصرف في هذا البلد للحفاظ على لقمة عيشك .

وحسبما أفادت وسائل إعلام محلية، فإن ملاك المصنع طردوا الموظفين بعد ما علموا أنهم، ومعظمهم قد جاؤوا إلى الولايات المتحدة من الصومال، تركوا مكان العمل لأداء الصلاة.

وكان أصحاب المصنع قد منعوا الموظفين المسلمين من الصلاة جماعة، ونصحوهم بالصلاة فرادى، لكنهم ردوا على هذا الحظر بإضراب وتجاهلوا الأمر، فسرحوهم.

من جهتهم، قال ممثل المصنع إن أسباب تسريح المسلمين لا تتعلق بدينهم، إلا أن وسائل إعلام محلية تشير إلى أن معاملة أصحاب العمل لموظفيهم المسلحين تغيرت في الولايات المتحدة بشكل ملحوظ بعد الهجوم لإرهابي في كاليفورنيا في ديسمبر/كانون الأول الماضي.

المصدر: GROUPALGENTLE

السبت، 2 يناير 2016

مقتل مؤلف أناشيد في "داعش"


أكد نشطاء سوريون، الأحد 12 يوليو/تموز، مقتل مؤلف الأغاني والأناشيد المرئية في "داعش" خلال معارك بالحسكة.

وقال النشطاء لوكالة "باسنيوز" الكردية العراقية إن ماهر مشعل، المتخصص في تأليف الأغاني والكليبات الدعائية المصورة للتنظيم قتل السبت في غارة جوية للطيران السوري على جنوبي مدينة الحسكة .

والمعروف أن أغاني مشعل ترافق إصدارات التنظيم المصورة أثناء تنفيذ إعداماته الميدانية بحق المدنيين.

المصدر:GROUPALGENTLE

العرب بين بوابات الجحيم ونوافذ الأمل


ودع العرب عاما قاسيا على جميع الصعد وظهرت نوافذ أمل في نهاية العام الماضي في بعض البلدان لكنها مازالت غير كافية لتحقيق الاستقرار المنشود.

ومع احتدام القتال في سوريا والعراق واليمن وليبيا عبر أكثر من مليون لاجئ البحر بقوارب موت من أجل الوصول إلى أوروبا والهروب من جحيم الحروب. وسلطت صورة الطفل إيلان السوري الضوء على مأساة اللاجئين من العراق وسوريا.

واستدعى نمو خطر تنظيم "داعش" الإرهابي تدخلات أجنبية، وتحولت أراضي العراق وسوريا إلى ساحات للمعارك لإنهاء "دولة" أغنى وأخطر تنظيم إرهابي في العالم.

وبالرغم من تسجيل بعض الإنجازات، وتراجع مناطق نفوذ "داعش" فإنه مازال يسيطر على مساحات واسعة في العراق وسوريا، واستطاع توسيع دائرة عملياته ووجوده في أوروبا وشمال وغرب إفريقيا، إضافة إلى بلدان الخليج العربي.

سوريا.. توسع "داعش" وآمال تسوية سياسية

كان العام 2015 الأقسى منذ اندلاع الاحتجاجات في مارس/آذار 2015، وتواصل القتال على طول الخريطة السورية، وهيمنت أنباء تحركات "داعش" على المشهد السوري، ففي بداية العام فاجأ التنظيم العالم بمناظر القتل الوحشية للطيار الأردني معاذ الكساسبة بحرقه حيا. واستطاع تعويض خسارته في عين العرب (كوباني) بالتمدد نحو مدينة تدمر الاستراتيجية.

فيما واصلت جبهة النصرة والتنظيمات الإرهابية الأخرى تقدمها في شمال غرب سوريا واستطاعت السيطرة بالكامل على محافظة إدلب. وفي الجنوب تواصلت المعارك في محافظتي درعا والقنيطرة. واستمرت المعارك في غوطة دمشق وقبل نهاية العام بأيام قتل قائد "جيش الإسلام" زهران علوش المسؤول عن أغلب عمليات استهداف دمشق بالقذائف والصواريخ.

احتدام المعارك وتقدم "داعش" استدعيا تكثيف غارات التحالف الدولي، وفي نهاية سبتمبر/أيلول دخلت روسيا على الخط وبدأت عملياتها لمحاربة الإرهاب بالتنسيق مع الحكومة السورية. وحملت نهاية العام نافذة أمل عبر توافق دولي أسس له القرار 2254، وأقر العالم خريطة طريقة لمدة 18 شهرا من أجل إنهاء الاقتتال والتوصل إلى حل سياسي للأزمة عبر حوار بين المعارضة والحكومة، يفضي إلى تشكيل هيئة حكم انتقالي ويمهد لصوغ دستور وانتخابات جديدة.

وبالرغم من الانفراج المحقق بسبب التوافق الدولي فإن الآمال في أن يكون عام 2016 عام السلام في سوريا مازالت ضعيفة، والأسباب هي تضارب الأجندات الإقليمية والدولية للبلدان "المستثمرة" في الأزمة وعدم الاتفاق على تصنيف واضح  للتنظيمات الإرهابية، وطريقة العمل الجماعي لمحاربتها، ففي سماء سوريا وعلى أرضها يعمل أكثر من تحالف. كما أن الغموض الذي يلف القرار الأممي 2254 يمكن أن تعطل التقدم نحو التسوية السياسية.

العراق.. انحسار "داعش"

العراق شهد عمليات كر وفر مع "داعش" فبعد تحرير بعض المدن فاجأ التنظيم العالم بالهجوم على الرمادي والاستيلاء عليها في منتصف العام قبل أن تشن الحكومة بمساندة رجال العشائر هجوما واسعا وتحرر أجزاء واسعة من المحافظة الاستراتيجية غرب البلاد واستطاعت قوات "البيشمركة" الكردية تحرير جبل سنجار بمساعدة التحالف الدولي.

وتمكنت القوات الحكومية بمشاركة قوات الحشد الشعبي من تحرير تكريت، ما تسبب لاحقا فيما وصفه البعض باحتقان طائفي. وفي نتيجة العام انحسر نفوذ "داعش" كثيرا، وتتجه الأنظار إلى مدينة الموصل لتحريرها من قبضة "دولة البغدادي".

وفي الجانب السياسي خرجت تظاهرات واسعة في بغداد ومدن الجنوب ضد الفساد وسوء الإدارة. ومع تراجع أسعار النفط  تقلصت موارد العراق بنحو 60 في المئة، ومع توقعات تراجع الأسعار في عام ألفين وستة عشر، فإن ضغوطا كبيرة سوف تواجهها موازنة 2016، وقد تؤثر في زيادة النقمة الشعبية، وجهود محاربة "داعش".

اليمن.. الحوثيون وعاصفة "حزم" و"أمل"

شهد العام الماضي توسع الحوثيين وسيطرتهم على العاصمة اليمنية صنعاء، وتابعوا  تقدمهم إلى معظم مناطق الجنوب. وأجبر الرئيس عبد ربه منصور هادي على الفرار إلى عدن ومن ثم إلى خارج اليمن قبل العودة إليها مرة أخرى لقيادة الحكومة.

وفي مارس/ آذار أطلقت السعودية مع بعض البلدان العربية حملة لمحاربة الحوثيين تحت مسمى "عاصفة الحزم" وبعدها تعلن السعودية عن نهاية العملية الأولى والبدء بحملة "إعادة الأمل". وعلى الرغم من انحسار مناطق نفوذ الحوثيين، فإن أفقر بلد عربي شهد أوضاعا مأساوية من ارتفاع نسبة الفقر، وغياب خدمات الكهرباء والمرافق العامة.

ويتواصل حصار مدينة تعز وسط ظروف في غاية الصعوبة على المدنيين. ولم تستطع القرارات الدولية والجهود الأممية المتواصلة من تخفيف المعاناة ووضع حد للاقتتال في السنة الماضية. وفي نهاية العام فتحت نافذة أمل صغيرة مع إطلاق مفاوضات بين الحكومة والحوثيين برعاية أممية في جنيف، لكن التقدم كان محدوداً وغير كاف لبث أمل بنهاية مآسي اليمنيين بانتظار جولة جديدة في منتصف الشهر الحالي.

وبعيدا عن توقعات المنجمين والفلكيين فإن العرب بانتظار عام صعب، فالصراعات سوف تتواصل في سوريا والعراق واليمن وليبيا، والأعمال الإرهابية ستبقى سيفا مسلطا على حكومات مصر والسعودية والكويت وغيرها.

ومع تراجع أسعار النفط في الأسواق العالمية بنحو الثلث وتوقعات بمزيد من التراجع، فإن ضغوطا إضافية سوف تواجه بلدان الخليج العربي التي اضطرت إلى تقليص موازناتها، والتخفيف من برامج الدعم ومشروعات البنية التحتية.

GROUPALGENTLE

إيزيدية تؤكد وجود 3 آلاف أسير من طائفتها لدى داعش


ذكرت ناديا مراد إحدى الناجيات من أسر تنظيم داعش الأربعاء 30 ديسمبر/كانون الأول في أثينا، أنه يوجد أكثر من 3 آلاف إيزيدي أسرى لدى التنظيم الإرهابي.

وناديا الشابة التي تبلغ 21 عاما اعتقلت وتعرضت للاستغلال جنسيا مدة 3 أشهر من قبل التنظيم المتطرف، وقد أدلت بشهادتها في الـ16 من الشهر الجاري أمام الأمم المتحدة.

ودعت ناديا مراد الرئيس اليوناني بروكوبيس بافلوبولوس، الذي استقبلها في مقره في أثينا، إلى "رفع صوته في الاتحاد الأوروبي، لأن الآلاف من النساء والأطفال الصغار ما يزالون رهائن لدى داعش".

وأضافت "في الوقت الراهن، هناك 3400 شخص محتجزين من الإيزيديين".

وتعهد الرئيس اليوناني باستجواب البرلمان الأوروبي حول مصير أبناء الطائفة، التي تقول الأمم المتحدة بأنها ضحية "محاولة إبادة جماعية" بعد سيطرة تنظيم داعش على معقلهم في سنجار شمال غرب العراق في آب/أغسطس 2014.


حالة مزرية يعيشها الإيزيديون - أرشيف وقالت الشابة أمام الأمم المتحدة: "اعتقلت في آب/أغسطس 2014، عندما سيطر التنظيم المتطرف على قريتي وقتل جميع الرجال وقام بسبي النساء والأطفال".

كما ذكرت أمام مجلس الأمن الدولي أن التنظيم الإرهابي "جعل من المرأة الإيزيدية (جسدا للاستغلال الجنسي)"، وطلبت من المجلس إحالة "قضية الإبادة الجماعية للإيزيديين إلى المحكمة الجنائية الدولية".

ولجأت ناديا مراد إلى ألمانيا، حيث تعيش حاليا، بعد أن تمكنت من الفرار بمساعدة عائلة من الموصل، أكبر مدن شمال العراق.

المصدر: GROUPALGENTLE

خبراء: ضغط الدم "الطبيعي" خطر على الصحة


اقترح الخبراء إعادة النظر في جدول مؤشرات ضغط الدم "الطبيعي" المعمول به في الوقت الحاضر.

اقترح علماء جامعة اوكسفورد البريطانية إعادة النظر في جدول مؤشرات ضغط الدم "الطبيعي" المعمول به حاليا، حيث بينت نتائج دراسة علمية أجريت مؤخرا أن الأشخاص الذين يعانون من أمراض القلب والأوعية الدموية يمكن أن تتفاقم حالتهم ليس بسبب ارتفاع ضغط الدم، بل وفي حالة ضغط الدم "الطبيعي" أيضا.

درس الخبراء معطيات عن ضغط الدم لـ 613 815 مريضا يعانون من مشاكل في القلب والأوعية الدموية خلال أعوام 1966 – 2015، مما سمح لهم باكتشاف علاقة بين انخفاض مؤشر ضغط الدم الانقباضي وانخفاض الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.


ضغط الدم "الطبيعي" تابع الخبراء كيف أن انخفاض مؤشر ضغط الدم الانقباضي (أعلى مؤشر له) بمقدار 10 ملم عمود زئبق، يخفض احتمال النوبة القلبية بنسبة 20 بالمائة، واحتمال الإصابة بالجلطة الدماغية بنسبة 25 بالمائة والسكتة القلبية بنسبة 28 بالمائة، والوفاة لأسباب أخرى بنسبة 15 بالمائة.

استنادا إلى هذه النتائج يقترح رئيس الفريق العلمي الدكتور كاظم رحيمي ضرورة إعادة النظر بالتوصيات الخاصة بالمستحضرات الطبية التي توصف لتخفيض ضغط الدم ضمن إطار المعهد الوطني للصحة ورعاية المرضى والجمعية الأوروبية لارتفاع ضغط الدم، للبرهنة على أن "ضغط الدم الطبيعي ليس مفيدا دائما للجسم"، لأن بعض المرضى لا ينفعهم تخفيض ضغط الدم إلى المؤشر "الطبيعي".

المصدر: GROUPALGENTLE

الشرطة المكسيكية تتجاهل نداء ملكة الجمال لوبيز وتتسبب في موتها


تجاهلت الشرطة المكسيكية نداء ملكة الجمال "هيلين لوبيز" بعد تعرضها لطلق ناري أودى بحياتها.

وكانت لوبيز تقود سيارتها رفقة اثنين من أصدقائها حين بدأ الهجوم الذي قالت الشرطة إنه كان يستهدف أحد أصدقائها، وتعرضت ملكة الجمال لجروح خطيرة وظلت تصرخ داخل السيارة طلبا للنجدة.

وقالت بعض المصادر إن لوبيز طلبت النجدة مرارا وتكرارا لكن الشرطة فشلت في مساعدتها.


هيلين لوبيز ونشرت صور مروعة من مكان الحادث على الإنترنت وبدأت على إثرها التحقيقات مع ضباط الشرطة الذين حضروا الحادثة والذين ادعوا أن الجريمة نفذها تجار مخدرات.

يذكر أن هيلين لوبيز توجت ملكة جمال غواتيمالا لمدة 3 سنوات، وأكدت التقارير نقلها إلى المستشفى في وقت لاحق لكنها توفيت بعد إصابتها رصاص قاتل.

المصدر: GROUPALGENTLE

الجمعة، 1 يناير 2016

الهند تختبر صاروخ أرض جو بالتعاون مع إسرائيل بنجاح


أعلنت وزارة الدفاع الهندية الأربعاء 30 ديسمبر/كانون الأول أنها جربت بنجاح إطلاق صاروخ لمنظومة دفاعية جديدة بعيدة المدى أرض – جو مطور بالتعاون مع إسرائيل.

وقال بيان لوزارة الدفاع الهندية إن السفينة الحربية "آي . إن . إس" كولكتا نفذت تجربة إطلاق نظام الصواريخ يمكنه التصدي للتهديدات الجوية تعاونت الهند وإسرائيل على تطويره.

يذكر أن نظام الدفاع الجوي هذا يشمل رادارا للرصد والتتبع والتوجيه الصاروخي.

من جانبه أشار متحدث باسم منظمة للأبحاث والتطوير الدفاعي أن عددا قليلا من الدول بينها الولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا وإسرائيل تملك هذه المنظومة.

وكانت مصادر في الصناعات الدفاعية قالت لوكالة "رويترز" في وقت سابق من العام الماضي إن قيمة مشروع – الصاروخ أرض جو باراك 8 تبلغ 1.4 مليار دولار.

المصدر: GROUPALGENTLE

شرف المؤذن كان على صلة باثنين من منفذي هجمات باريس


ذكر مسؤولون الأربعاء 30 ديسمبر/كانون الأول أن شرف المؤذن القيادي في داعش، الذي قتلته غارات جوية في سوريا قبل أيام كان على صلة باثنين من منفذي هجمات باريس وتدرب في ناد للرماية.

التطور الجديد في التحقيق في سلسلة الهجمات، التي ضربت العاصمة الفرنسية في 13 نوفمبر/تشرين الثاني الماضي وأسقطت 130 قتيلا، هو تأكيد مصدر مقرب من التحقيق أن شخصا واحدا على الأقل يشتبه أنه تولى تنسيق الهجمات من بلجيكا عبر هاتف محمول أثناء تنفيذها.

وساعدت هذه التفاصيل الجديدة في رسم صورة للمنفذين وكيف نفذت العملية وتحديد ثغرات في عمليات جمع المعلومات ومراقبة من يشتبه أنهم متشددون في فرنسا.

وقال جان كريستوف لاجارد رئيس بلدية درانسي شمال شرق باريس، إن "المؤذن كان على صلة وثيقة بسامي عميمور، وهو سائق حافلات سابق عمره 28 عاما، فجر نفسه في قاعة باتاكلان للحفلات".

وأضاف لاجارد أن المؤذن وعميمور خططا للسفر إلى اليمن، التي تمثل حاضنة للتشدد الإسلامي في 2012، وتركا فرنسا إلى سوريا في 2013 مضيفا أنه كان ينبغي فعل المزيد لوقفهما.

وأشار رئيس البلدية أنهما اعتقلا في 2012 عندما حاولا السفر إلى اليمن ووضعا تحت الرقابة القانونية، مضيفا أن المجموعة ضمت أيضا شخصا ثالثا.

وأكد لاجارد أن المؤذن "كان أول من سافر إلى سوريا في يونيو أو يوليو 2013، وسافر الآخران بعد ذلك بنحو شهرين، وما لا أفهمه هو أنه لم يثبت وجوده لدى الشرطة لمدة شهرين ولم يصدر أي رد فعل ولم يلاحق أحد الاثنين الآخرين".

وأكد المصدر القريب من التحقيق، الذي طلب عدم نشر اسمه، وجود صلة بين المؤذن وعميمور، وأضاف أن من المتوقع أيضا أن يكون المؤذن يعرف إسماعيل عمر مصطفاي، وهو فرنسي من أصل جزائري كان أحد المهاجمين في مسرح باتاكلان وقتل فيه.

وقال المصدر إن "المؤذن وعميمور أفلتا من رقابة الشرطة"، مضيفا "لا يزال السؤال عن دوره (المؤذن) المحتمل في هجمات باريس قائما، ومن واقع الصلة بينه وبين عميمور فإن كل التساؤلات يجب طرحها".

وقال الكولونيل ستيف وارين المتحدث باسم التحالف العسكري، الذي تقوده الولايات المتحدة ضد تنظيم داعش الإرهابي، إن "الضربة الجوية نفذت يوم 24 ديسمبر/كانون الأول، وإن المؤذن كان على صلة مباشرة بعبد الحميد أباعود، الذي يشتبه بأنه قائد الخلية التي نفذت هجمات باريس".

وأكد المصدر المقرب من التحقيق أيضا تقارير أوردتها صحيفة "لو باريزيان"، بأن المؤذن وعميمور تدربا سويا في ناد للرماية في باريس، وأن المؤذن كان طالبا نبيها ودرس تكنولوجيا المعلومات وأبلغ الشرطة في 2012 أنه تحول للتشدد الإسلامي حين بدأ يعمل.

ونقلت الصحيفة قول المؤذن للشرطة "في ذلك الوقت حصلت على وظيفة في شركة وأدركت أني لا أستطيع ممارسة شعائر ديني على نحو ملائم، بدأت أشاهد المزيد والمزيد من مقاطع الفيديو عن الملاحقات بحق المسلمين في مختلف أنحاء العالم".

وأشارت بعض وسائل الإعلام الفرنسية إلى أن المؤذن وعميمور كانا صديقين منذ الطفولة، لكن لاجارد قال إنه سمع أنهما "لم يلتقيا إلا بعدما تبنيا الفكر المتشدد في 2011".

وذكر لاجارد أن المؤذن كان يعيش في منطقة سكنية تقطنها الطبقة المتوسطة وتقع في منتصف الطريق بين وسط درانسي ومحطة قطارات الأنفاق، وأضاف أن "أسرته من أصول مغربية".

وقال وارين إن "من بين القتلى عبد القادر حكيم"، وكان يتولى تسهيل العمليات الخارجية للتنظيم وله صلات بمنفذي هجمات باريس، وتابع أنه قتل في الموصل في 26 ديسمبر/كانون الأول.

وتخلف عميمور نفسه عن أربعة مواعيد أسبوعية لتسليم نفسه للشرطة الفرنسية، التي كانت تحقق معه للاشتباه بضلوعه في أنشطة لها علاقة بالإرهاب.

وأصدرت السلطات الفرنسية مذكرة اعتقال بحقه بعد قرابة شهر، لكنه كان قد سافر إلى سوريا بالفعل.

وقتل 8 على الأقل من مهاجمي باريس بينهم 7 يوم الهجمات بالإضافة إلى أباعود، الذي قتل بعد ذلك بأيام أثناء مداهمة في باريس، وقد يكون عدد من شاركوا في الهجمات 10 أو أكثر ولا يزال البحث جاريا عن 4 على الأقل.

المصدر: GROUPALGENTLE

السيارات أم الطائرات.. أيهما أكثر انبعاثا للكربون ؟


يوجه نشطاء البيئة في كثير من الأحيان الاتهام إلى الطيران الجوي باعتباره التهديد الأكبر، الذي يقذف بأكبر نسبة كربون في المناخ العالمي.

ووجدت بحوث حديثة إنه في جميع أنحاء العالم، تصب الطائرات التجارية ما يقدر بنحو 700 مليون طن من ثاني أكسيد الكربون في الغلاف الجوي سنويا، الأمر الذي تصدر وقتها عناوين الأخبار في معظم صحف العالم، وكتبت إحداها في صدر صفحتها الأولى: "إن السفر بالجو هو الخطأ الكربوني الأكبر للبشرية".

إلا أنه وبمواصلة البحوث التي استندت على تحليلات دقيقة لاستهلاك الوقود في الرحلات الجوية ومقارنتها باستهلاك السيارات للوقود على الأرض، وجد الباحثون إن معدلات الكربون التي ينتجها سفر راكب واحد في الجو أقل كثيرا من معدلات الكربون التي ينتجها نفس الراكب على الأرض، إذا ما قُطعت نفس المسافة.

ولم يكن الوضع بهذه الطريقة منذ بادئ الأمر، ففي عام 1970، وفقا لتقرير صدر مؤخرا من جامعة ميشيغان، كانت الطائرات في ذلك الوقت متعطشة للطاقة بمعدل يقترب من ضعف معدلات السيارات.

إلا أنه ومنذ ذلك الحين وحتى الآن قطعت الطائرات أشواطا كبيرة في كل من كفاءة استهلاك الوقود وحمولة الركاب منذ عام 1970.

وتم استبدال المحركات القديمة الصاخبة العطشى للطاقة بمحركات عالية الكفاءة في تقليل استهلاك الوقود، كما شهدت صناعة الطائرات تحسينات ديناميكة هوائية، وكذلك في صناعة هياكلها من ألياف الكربون، وكلها عوامل جعلت الطائرات أكثر صلابة وأخف وزنا، وأقل احتياجا للطاقة.

العامل الإضافي الذي يجعل السيارات تتفوق على الطائرات في انبعاثات الكربون هو، كما ذكرت دراسة حديثة وضعها مركز خدمات بحوث السيارات "بولك" في مدينة إسن الألمانية، أن عدد السيارات في أنحاء العالم بلغ عام 2010 حوالي مليار سيارة.

وأشارت الدراسة إلى أن الارتفاع الكبير في أعداد السيارات يعود إلى ازدياد الطلب عليها في دول آسيا وشرق أوروبا، وتوقعت الدراسة أن ترتفع الأعداد في عام 2015 إلى 1.124 مليار سيارة بزيادة نسبتها 20%، مما سيزيد من المخاطر التي تتعرض لها البيئة، على الرغم من المحاولات الجارية لخفض نسبة ثاني أكسيد الكربون التي تبثها عوادم هذه السيارات.

ويُعلّق نشطاء البيئة الآمال في المستقبل على نجاح شركات صناعة السيارات في تخفيض تكاليف صناعة السيارات الكهربائية، أو على الأقل الهجينة، للتقليل من انبعاثات الوقود الصادر من السيارات التقليدية.

المصدر: GROUPALGENTLE

إيزيدية تؤكد وجود 3 آلاف أسير من طائفتها لدى داعش


ذكرت ناديا مراد إحدى الناجيات من أسر تنظيم داعش الأربعاء 30 ديسمبر/كانون الأول في أثينا، أنه يوجد أكثر من 3 آلاف إيزيدي أسرى لدى التنظيم الإرهابي.

وناديا الشابة التي تبلغ 21 عاما اعتقلت وتعرضت للاستغلال جنسيا مدة 3 أشهر من قبل التنظيم المتطرف، وقد أدلت بشهادتها في الـ16 من الشهر الجاري أمام الأمم المتحدة.

ودعت ناديا مراد الرئيس اليوناني بروكوبيس بافلوبولوس، الذي استقبلها في مقره في أثينا، إلى "رفع صوته في الاتحاد الأوروبي، لأن الآلاف من النساء والأطفال الصغار ما يزالون رهائن لدى داعش".

وأضافت "في الوقت الراهن، هناك 3400 شخص محتجزين من الإيزيديين".

وتعهد الرئيس اليوناني باستجواب البرلمان الأوروبي حول مصير أبناء الطائفة، التي تقول الأمم المتحدة بأنها ضحية "محاولة إبادة جماعية" بعد سيطرة تنظيم داعش على معقلهم في سنجار شمال غرب العراق في آب/أغسطس 2014.

حالة مزرية يعيشها الإيزيديون - أرشيف وقالت الشابة أمام الأمم المتحدة: "اعتقلت في آب/أغسطس 2014، عندما سيطر التنظيم المتطرف على قريتي وقتل جميع الرجال وقام بسبي النساء والأطفال".

كما ذكرت أمام مجلس الأمن الدولي أن التنظيم الإرهابي "جعل من المرأة الإيزيدية (جسدا للاستغلال الجنسي)"، وطلبت من المجلس إحالة "قضية الإبادة الجماعية للإيزيديين إلى المحكمة الجنائية الدولية".

ولجأت ناديا مراد إلى ألمانيا، حيث تعيش حاليا، بعد أن تمكنت من الفرار بمساعدة عائلة من الموصل، أكبر مدن شمال العراق.

المصدر: GROUPALGENTLE